المشهد اليمني الأول/

 

اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون اليوم الإثنين بارتكابها جرائم ضد المدنيين في أكثر من دولة في العالم وفي مقدمة ذلك اليمن.

 

وقالت المسؤولة في الوزارة جيسيكا دوناتي في مقال لها على موقع «وول ستريت جورنال»: «إن البنتاجون أصدر بيانًا هو الأول من نوعه يتحدث فيه عن عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا في عمليات عسكرية خارجية في ستة بلدان مختلفة في العام 2017».

 

وأشارت دوناتي إلى أن بيان البنتاجون أقر أن عدد القتلى اقترب من 500 فضلًا عن إصابة 169 آخرين، وكان كل من اليمن وسوريا والعراق وأفغانستان من بين الدول التي سقط منها مدنيون.

 

واقتصر البيان على ذكر عدد الضحايا الذين سقطوا بغارات أمريكية بشكل مباشر،بحسب دوناتي، بيد أن الوضع يختلف في اليمن فبالإضافة إلى عمليات الدرونز المباشرة، تقف الولايات المتحدة إلى جانب التحالف الذي تقوده السعودية للحرب في اليمن، والذي تسبب بمقتل عشرات الآلاف من المدنيين.

 

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فإن وحدة من المارينز الأمريكي تسمى بوحدة القبعات الخضراء تشارك بشكل مباشر في حرب اليمن، بالإضافة إلى أن أمريكا تكفلت بالاسناد اللوجيستي للتحالف، وتدعمه بعمليات التسليح.

 

وكان فجر اليوم الإثنين 4 يونيو 2018م قد نفذت طائرات أمريكية بدون طيار 3 غارات على منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف، وفي الأسبوع الماضي شنت أيضاً عدد من الغارات في ذات المنطقة.

 

وكان قد أكد قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي مشاركة العدو الإسرائيلي في العدوان على اليمن وبالذات في معركة الساحل الغربي، لافتا إلى أن الجانب الفني للجيش واللجان الشعبية رصد في الأيام الماضية تحليقا للعدو الإسرائيلي فوق الحديدة. 

 

كما أكدت لندن في بيان لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مشاركتها في العدوان على اليمن بإرسال قوات عسكرية إلى السعودية لحمايتها مما وصفَها تهديدات خطيرة قادمة من اليمن، متناقضا في الوقت ذاته بإبداء الحرص على السلام وإمعانه في إرسال السلاح والمقاتلين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا