المشهد اليمني الأول/

 

هذا هو ميناء دورالي أكبر ميناء للحاويات في إفريقيا على البحر الأحمر دار حوله أخيرا جدل سياسي واقتصادي بعد أن ألغت جيبوتي عقد امتياز كان ممنوحا لموانئ دبي العالمية.

 

وقد تواترت أنباء عن تعثر الأعمال بعد إلغاء العقد وهو أمر نفاه مسئولون في الميناء مشيرين إلى أن وتيرة العمل في أحسن أحوالها وأنها دفعت بنسبة خمسة عشر في المائة مقارنة بالفترات السابقة الميناء كان يدار من البداية من قبل جيبوتيين.

 

وكان قد أوضح مسؤول جيبوتي ما حدث أنهم عقدهم شراكة مع موانئ دبي وكانت شراكة جزئية فقط خمسة من المديرين الأجانب كانوا يمثلونها هنا ولكن الكادر البشري من فنيين ومهنيين كانوا جيبوتيين ما حدث أنه تم تغيير الأجانب بجيبوتيين ذوي كفاءة عالية والعمل في الميناء في أحسن أحواله.

 

وقد تضاعف بنسبة 15 دورالي هو أحد ستة موانئ متخصصة تلبي احتياجات السفن بأحجامها المختلفة وتسعى جيبوتي من خلالها للاستفادة الكاملة من موقعها على باب المندب أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم وقد دفع ذلك العملاق الصيني إلى الدخول في شراكة مع الحكومة لإنشاء موانئ ومرافق لوجستية وبنى تحتية متطورة.

 

يضاف إلى ذلك استقرار جيبوتي الأمني والسياسي وكلها عوامل مهمة جعلت الصين تقدم على هذه الخطوة وضخ استثمارات كبيرة وغير بعيد من دورالي تقع ما توصف بأكبر منطقة تجارية حرة في إفريقيا وقد افتتحت أخيرا بصفتها جزءا من مبادرة الحزام والطريق إذ ستكون قاعدة إستراتيجية تربط بين آسيا وفي مقدمتها الصين والأسواق الإفريقية السريعة النمو.

 

نمو يسعى ميناء دورالي لتلبية متطلباته المتزايدة من خلال توقيعه أخيرا عقدا مع شركة باسيفيك إنترناشيونال الصينية لإدارة وتعزيز خدمات الشحن وتنظيم الحاويات في الميناء بما يمكنه من استيعاب نحو مليون حاوية سنويا إدارة ميناء دورالي يكون الميناء قد شق طريقه ضمن مبادرة طريق الحرير الجديد سيدخله عهدا جديدا من الانفتاح التجاري على قارات العالم كافة بعد أن ظل لسنوات حبيس التعطيل والتهميش حسن رزاق الجزيرة في ميناء دورالي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا