مقالات مشابهة

صنعاء: تصدر قرارات صارمة وإلتزامات جديدة اليوم.. وهذا ماسيحدث إبتداءاً من يوم غداً “تفاصيل حصرية”

المشهد اليمني الأول/

صنعاء: تصدر قرارات صارمة وإلتزامات جديدة اليوم.. وهذا ماسيحدث إبتداءاً من يوم غداً “تفاصيل حصرية”

أكد محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي، أهمية تعزيز التوعية المجتمعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا.

وشدد المحافظ الهادي، في اجتماع للمجلس المحلي اليوم بحضور أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدالقادر الجيلاني، على ضرورة الالتزام بالتدابير الاحترازية المعلنة من اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة.

ودعا كافة الفعاليات الشعبية والقبلية بالمحافظة إلى دعم الجهود الرسمية لمواجهة فيروس كورونا من خلال التقيد بالتعليمات والإجراءات الاحترازية.

وأكد أهمية دور القبائل في مواجهة الوباء.. منوها بما يتمتع به أبناء مديريات المحافظة من وعي واستشعار للمسئولية وهو ما أتضح خلال خمسة أعوام من الصمود والبذل والعطاء في مواجهة العدوان.

وأشار محافظ صنعاء إلى أن أي استهتار بالإجراءات الاحترازية سيكون له عواقب وخيمة .. معتبرا الالتزام بالتعليمات وأدوات السلامة صورة من صور الصمود بوجه العدوان.

وكان الاجتماع قد ناقش مشاريع خطة البرنامج الاستثماري للربع الرابع من العام 2019 والخطة السنوية للمكاتب التنفيذية بالإضافة إلى الملاحظات التي تضمنها التقرير السنوي للعام الماضي.

واستعرض الاجتماع خطة مشاريع فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف للعام 2020 وما تم تنفيذه خلال العام الماضي.. مؤكدا أهمية البدء في تنفيذ مشاريع تنموية.

كما أكد الاجتماع، ضرورة إنشاء أربع جمعيات تنموية خيرية في قطاعات المحافظة وثلاث جمعيات زراعية لإنتاج وزراعة الحبوب في عدد من المديريات ذات الأراضي والمساحات الكبيرة وتكليف التخطيط والشئون الاجتماعية لإعداد النظام الأساسي.

حيث كشف مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في أمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني، عن اخضاع عدد من الاشخاص المخالطين لحالتي الاصابة بفيروس كورونا التي تم الإعلان عنها مسبقا، بينهم أجانب من الجنسية الصومالية.

وأكد المروني، أن عدد المستشفيات الحكومية ثمانية في أمانة العاصمة، و75 مستشفى خاصا, منها مستشفى الكويت ومستشفى زايد، خصصا كمركزين للعزل الصحي إلى جانب فندقين ومركزين والمعهد البيطري، بالإضافة إلى مراكز أخرى يتم تجهيزها حاليا للحجر الصحي.

وأشار المروني إلى وجود 200 جهاز تنفس صناعي في مستشفيات أمانة العاصمة، لا تكفي لمواجهة الحالات، مبينا أن الاحتياج يصل لآلاف أجهزة التنفس كإجراء احترازي ولمواجهة أي طارئ في المستقبل.

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية قدمت عدد من الأجهزة التي كانت ضمن خطتها السابقة، ولم تقدم كدعم عاجل لمواجهة فيروس كورنا، بحسب تصريح لـ26سبتمبرنت.

وأفاد المروني قائلا” هناك العديد من المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي أوقفت نشاطها في اليمن بشكل مستغرب وغير متوقع في مثل هذه الظروف”.

وأضاف المروني أن السلطات المحلية قد تضطر لإغلاق أسواق ومولات في أمانة العاصمة، خلال الأيام المقبلة في حال عدم التزام المواطنين، وعدم توفير مستلزمات الوقاية والحماية الاحترازية من كورونا.

موضحا أن عملية نقل اسواق القات غير مجدية اذا لم يتم ترتيب وتنظيم دخول المواطنين وأيضا عملية البيع والشراء.

لافتا إلى أن نجاح الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا سواء في أمانة العاصمة أو بقية المحافظات يعتمد بالدرجة الأولى على وعي المواطن ومدى التزامه بالإجراءات المقرة وبقائه في المنزل كضرورة ملحة لمنع انتشار الوباء وانتقاله من شخص الى آخر في المجتمع.

داعيا المواطنين إلى عدم الخروج إلا للضرورة، لتجنب الأماكن المزدحمة, كما ندعو فاعلي الخير والمنظمات المحلية الى دعم المواطنين المحتاجين ومساعدتهم تقديرا لهذه الظروف.

ومن جانبه ناقش اجتماع بأمانة العاصمة اليوم الاثنين، برئاسة أمين العاصمة حمود عُباد، سبل تحسين أوضاع النظافة بمديريات الأمانة.

وأقر الاجتماع الذي ضم عضو مجلس الشوري خالد المداني وعضو مجلس النواب محمد الطوقي ووكيل الأمانة الدكتور قناف المراني والمدير التنفيذي لصندوق النظافة فضل الروني ومديري مديريتي الثورة محمد الدرواني وشعوب مهدي عرهب، اختيار حارتي الجراف الشرقي والغربي أنموذجيين، من ناحية إخراج مخلفات القمامة في وقتها المحدد وضبط المخالفين والإشراف على مواعيد الإخراج، ليتم تطبيقها على بقية المديريات.

وأكد الاجتماع الحرص على استمرار أعمال النظافة وتنفيذ الحملات بالمديريات المختارة ووضع آليات مناسبة لمنع تكدس المخلفات .. داعياً الجميع إلى المساهمة الفاعلة في تعزيز الوعي المجتمعي.

وأكد الاجتماع ضرورة إلزام المواطنين بإخراج مخلفات النظافة بعد صلاة العشاء وتسليمها إلى سيارات النظافة أو وضعها في برميل النظافة .. مشدداً على أهمية تكثيف أعمال النظافة في إطار جهود حماية المجتمع من الأوبئة والأمراض.

وأكد أمين العاصمة وعضو مجلس الشورى المداني أهمية اضطلاع عقال ومشائخ الأحياء بتوعية المواطنين بإخراج المخلفات في وقتها المحدد.

وأشارا إلى ضرورة وضع لوحات توعوية عن مواعيد إخراج المخلفات وأوقات مرور سيارات النظافة.

ونفذ صندوق النظافة والتحسين بمحافظة صنعاء اليوم حملة رش بمديرية الطيال في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح المدير التنفيذي للصندوق مبخوت محمد، أن الحملة استهدفت مركز المربك الصحي وعدد من الأحياء والمساجد بالمديرية.

إلى ذلك تواصلت حملة الرش بمديرية جحانة حيث استهدفت مستشفى الشهيد الدرة والمحال التجارية وعدد من الأحياء والأسواق والمرافق الحكومية والمساجد.

كما واصل فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظة حملة الرش بمديرية همدان، وأوضح مدير الفرع دارس النعيمي أن الحملة استهدفت اليوم مناطق العرة وظروان وابلاس.

ولفت عٌباد والمداني إلى أنه سيتم تكريم عقال الأحياء المتعاونين في مجالي النظافة والتوعية المجتمعية بأهميتها الحفاظ على النظافة والبيئة.

حضر الاجتماع مدير المتابعة والتقييم بالأمانة عبد الحليم السكري وعدد من المشائخ وعقال حي الجراف الغربي والشرقي.