مقالات مشابهة

الرئيس السابق للاستخبارات الإسرائيلية: الانتفاضة الثالثة قادمة بمميزات غير مسبوقة

قال الرئيس السابق لشعبة استخبارات كيان العدو الإسرائيلي اللواء احتياط تامير هيمان، إنّ هناك مؤشرات واضحة على اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.

وأكد هيمان أن هناك “مؤشرات تظهر للأعين ولا يمكن التغاضي عنها، تزيد من احتمالات نشوب انتفاضة فلسطينية ثالثة ذات مميزات لم يسبق لها مثيل”.

وأشار هيمان إلى أنّ “الساحة الفلسطينية تزداد اشتعالاً أكثر مما يتصوره السواد الأعظم من الجمهور”، مشدداً على أنّه “يجب التعامل مع العمليات الإرهابية التي وقعت في القدس، وكذلك عملية اختطاف جثة تيران بيرو، على أنها مؤشرات تدل على احتمال انفجار هائل للأوضاع في المدى المتوسط”.

ويأتي ذلك، بعد عمليتي تفجير في القدس المحتلة، الأربعاء، أسفرتا عن قتيل إسرائيلي وعشرات الجرحى.

وأكدت وسائل إعلام عبرية أن “ما شهدناه في الأشهر الأخيرة في الضفة الغربية هو انتفاضة من نوع آخر تختلف عن انتفاضتي الثمانينيات وعام 2000، وتتميّز بكثرة العنف ضد الجيش”.

ونقلت وسائل إعلام عبرية، عن مقدّم في الاحتلال أنّ “إسرائيل” أمام ظاهرة مقلقة، فمنذ نهاية الانتفاضة الثانية في عام 2007، حتى اليوم، لم نشهد مثل هذه الأيام، من حيث تفجر الوضع على الأرض.

وكشفت معلقة الشؤون السياسية في قناة “كان” العبرية، غيلي كوهين، أنّ القيادة الأمنية الإسرائيلية “قلقة جداً” من الوضع القابل للانفجار داخل المدن الفلسطينية.

كما ذكرت وسائل إعلام عبرية، نقلاً عن مصدر مطّلع على الاجتماعات بين كبار المسؤولين الإسرائيليين ورئيسة قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأميركية، باربرا ليف، أن الأميركيين قلقون جداً مما يحدث في الضفة الغربية، ويخشون حدوث تصعيد.