مقالات مشابهة

مصر تتوسط وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي

أفادت وسائل إعلام مصرية عن أن القاهرة توسطت للتوصل لوقف لإطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يبدأ من العاشرة مساء اليوم السبت.

وجاء في النص المصري لاتفاق وقف إطلاق النار أنّه “بناءً على موافقة الطرفين تعلن مصر وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عند 10 مساء”.

ولفت النص المصري لوقف إطلاق النار إلى أنّ القاهرة حثّت الطرفين على تطبيق الاتفاق وتعمل على متابعة ذلك بالتواصل معهما. ووفق نص الاتفاق فإنه “يتم الالتزام بوقف إطلاق النار بين الطرفين، ويشمل وقف استهداف المدنيين والأفراد وهدم المنازل”.

هذا وأعلن مسؤولان فلسطينيان عن بدء سريان الهدنة عند الساعة العاشرة ليل اليوم، وأشارا إلى أنّ اتفاق الفصائل الفلسطينية و”إسرائيل” على وقف إطلاق النار بوساطة مصرية، بحسب “رويترز”.

وحسب مصادر، فقد قدمت المقاومة الفلسطينية 5 شروط لوقف استهداف الكيان الصهيوني وهي:- 1ــ وقف الإغتيالات في غزة والضفة.2-وقف استهداف منازل المدنيين.3 ــ فتح جميع المعابر. 4 ــ منع مرور مسيرة الأعلام من الأماكن المقدسة. 5 ــ تسليم جثمان الشهيد خضر عدنان وما زالت المباحثات مستمرة بشأن البند الأخير.

أما الإعلام الإسرائيلي فقد نقل عن مصدر أمني تأكيده أنّ “وقف إطلاق النار سيدخل التنفيذ في الساعات القريبة القادمة، ونحن لم نتعهد بوقف الاغتيالات”.

وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ “ممثلية مصر في غزة أقرت بأن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي اتفقا على وقف إطلاق النار بوساطة مصر بدءاً من الساعة 22:00، والاتفاق يتضمن وقف إطلاق النار ووقف استهداف المدنيين وتدمير البيوت”.

كما لفت الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ المشاورات لدى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو انتهت، ومصدر سياسي يقر بأن وقف اطلاق النار سيبدأ عند ال10 مساء اليوم.