مقالات مشابهة

الجارديان البريطانية: القوات الخاصة البريطانية SAS نفذت مهام خاصة في 19 دولة منها اليمن وسوريا وليببا “دول ربيع الاخوان بتحالف العدوان على اليمن”

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية الوم الخميس 25مايو 2023م  تحقيقًا أجرته مجموعة Action on Armed Violence (AOAV)، يؤكد أن القوات البريطانية الخاصة تنفذ عمليات سرية في 19 دولة، منذ العام 2011. كل هذه المهمات مخفية بعناية، ما يثير مخاوف جدية بين المؤلفين حول شفافية استخدام وحدات النخبة.

والعمليات جرت  بشكل خاص في سوريا  واليمن وليبيا وهي دول ماعرفت بدموية االربيع الاخواني ودواع ش  التك ف ير الوهابي وتحالف العدوان  على اليمن 2015م والذي تجلى لاحقاً  عن قاعدة عسكرية لبريطانيا في محافظة المهرة اليمنية.

وقال التقرير ان القوات الخاصة البريطانية عملت في نيجيريا والسودان وأوكرانيا و روسيا والصومال والجزائر وإستونيا وفرنسا وعمان والعراق وكينيا  ومالي وقبرص وباكستان. واشار الى أن رئيس الوزراء البريطاني ووزير دفاعه استخدما قوات خاصة، عشرات المرات، للقيام بمهام محفوفة بالمخاطر في دول ثالثة لا وجود للقوات البريطانية فيها.

واضاف التقرير قائلاً: كانت سوريا منطقة مفصلية لنشاطهم، فإلى هناك وصلت قوة بريطانية خاصة في العام 2012 لمساعدة المتطرفين في الإطاحة بنظام بشار الأسد. وفي العام 2013، تم تكليف المخبرين بتحديد أهداف (في سوريا) للقصف.