مقالات مشابهة

ألمانيا.. الآلاف يُطالبون برحيل حكومة شولتس ووقف تسليح أوكرانيا

تجمّع آلاف الألمان في برلين، الثلاثاء، بمناسبة “يوم الوحدة”، مطالبين برحيل حكومة المستشار أولاف شولتس، ووقف تسليح أوكرانيا وتمويلها على حسابهم.

ودعا إلى تنظيم المظاهرة نشطاء مقربون من حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني وحركة “كويردينكر”، وهي حركة توحد العديد من المنظمات اليمينية مثل “Pegida”. وطالب المشاركون في الاحتجاج، بتنظيم تصويت شعبي قبيل اتخاذ القرارات الهامة.

وقال أحد المحتجين: “لا يهمنا يسار أو يمين أو وسط. نحن نؤيد الديمقراطية، وهو ما لا يحدث الآن”، داعياً إلى النزول إلى الشوارع للاحتجاج ضد مشاركة ألمانيا في الدعم العسكري لأوكرانيا. وأضاف: “لم يعد يهمنا من على حق ومن على خطأ، الروسي أو الأوكراني أو الأميركي. ألمانيا ضد الحرب”.

كما دعا متحدث آخر إلى تغيير الحكومة لأنّها “ارتكبت أخطاء في سياسة الطاقة واتخذت إجراءات غير مناسبة لمكافحة فيروس كورونا”.

وترددت أيضاً دعوات إلى انسحاب ألمانيا من حلف “الناتو”، ومنظمة الصحة العالمية والإفراج عن مؤسس “ويكيليكس” جوليان أسانج.

ويطالب المتظاهرون بإيقاف الحرب، وإحلال السلام بدلاً من تأجيجها، من خلال إرسال مزيد من الأسلحة إلى النظام في كييف.

وفي شباط/فبراير الفائت، خرج المئات بمظاهرات حاشدة في ميونخ الألمانية، لمطالبة حكومة برلين والمجتمع الدولي بوقف تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، وذلك بعد موافقة برلين إرسال دبابات “ليوبارد 2” إلى كييف، بالتنسيق مع حلفائها الأوروبيين والولايات المتحدة.