مقالات مشابهة

رويترز: ارتفاع كلفة التأمين على “سفن العدوان” بنسبة 50%

أكدت وكالة “رويترز” أن شركات التأمين رفعت علاوات التأمين على السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية التي تعبر البحر الأحمر بنسبة تصل إلى 50%، موضحة أن زيادة كلفة التأمين بالبحر الأحمر تلحق أضرارا بشركات الشحن الأمريكية والبريطانية.

ونقلت الوكالة عن، ديفيد سميث، رئيس قسم السفن والالتزامات البحرية في شركة “مجيل آند بارتنرز” للتأمين قوله: إن السفن ذات الصلة بالولايات المتحدة أو بريطانيا أو إسرائيل تدفع الآن علاوة مخاطر حرب إضافية تترواح من 25 إلى 50 بالمئة زيادة عن السفن الأخرى العابرة للبحر الأحمر.

وقال مصدران في صناعة التأمين للوكالة: إن السفن ذات الصلة بالولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إسرائيل ستخضع لأقساط أعلى تزيد حتى عن 50 بالمئة.

وقال ماركوس بيكر، الرئيس العالمي للخدمات للبحرية والشحن في شركة مارش للتأمين “السفن التي واجهت مشكلات حتى الآن، جميعها تقريبا ترتبط، على نحو ما، بعناصر ملكية “إسرائيلية أو أمريكية أو بريطانية”.

وذكر مصدران: إن بعض شركات التأمين تتجنب تغطية مثل هذه الأعمال حاليا.

وقالت مصادر في صناعة التأمين إن علاوات التأمين ضد مخاطر الحرب لرحلات البحر الأحمر بلغت نحو واحد بالمئة من قيمة السفينة في الأيام العشرة الماضية، ارتفاعا من نحو 0.7 بالمئة سابقا مع خصومات مختلفة تطبقها شركات التأمين.

وهذا يتحول إلى مئات الآلاف من الدولارات من الكلفة الإضافية لرحلة تستغرق سبعة أيام. ونصحت شركة مخاطر وأمن الشحن البحري الاستشارية البريطانية “درايد جلوبال” عملاءها بتجنب المنطقة حتى إشعار آخر.

ووفق “رويترز” جاء في مذكرة استشارية بتاريخ الخامس من فبراير أصدرتها اتحادات شحن بارزة “مستوى التهديد الذي تتعرض له سفن ذات مصالح إسرائيلية وبريطانية وأمريكية ما زال مرتفعا”.

وتفرض القوات المسلحة اليمنية حظرا على مرور السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بكيان العدو، تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة صهيونية في غزة منذ أكثر من أربعة أشهر.