مقالات مشابهة

لماذا لن تقاتل الصين الحوثيين؟

أوضحت الكاتبة “يون صن” في مقال بعنوان لماذا لن تقاتل الصين الحوثيين؟ وذلك في موقع RUSI.
و”يون صن” زميل أول ومدير مشارك لبرنامج شرق آسيا ومدير برنامج الصين في مركز ستيمسون.

نص المقال

بالنسبة للصين، فإن الاستجابة الأسهل والأكثر ملاءمة من الناحية السياسية للاضطرابات الحالية في الشرق الأوسط لا تكمن في الانضمام إلى الولايات المتحدة، بل في إلقاء اللوم عليها.

تتشكل السياسة الصينية في الشرق الأوسط من خلال عاملين: تصورات التهديد الصيني وحساباتها الاستراتيجية فيما يتعلق بمنافسة القوى العظمى مع الولايات المتحدة. وعندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الولايات المتحدة، فإن النهج الذي تتبناه الصين يتلخص في ثلاث “لاءات”: لا تعاون، ولا دعم، ولا مواجهة. هذه العقيدة تكمن وراء قرار الصين بعدم التصدي للحوثيين المدعومين من إيران أثناء قيامهم بهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على ممرات الشحن في البحر الأحمر.

ولم تشكل هجمات البحر الأحمر – ردا على الحرب التي شنتها إسرائيل ضد حماس في غزة – تهديدا مباشرا للسفن الصينية، ويصر الحوثيون على أن هذا لن يتغير. وأعلن مسؤول كبير في الحوثيين الشهر الماضي أنه لن يتم استهداف السفن الصينية أو الروسية، طالما أنها غير مرتبطة بإسرائيل. لكن الهجمات ستظل تؤثر على المصالح الاقتصادية للصين، وليس فقط بسبب الحاجة إلى تجنب الروابط مع إسرائيل. وقد اضطرت شركة كوسكو، وهي أكبر مجموعة شحن في الصين، إلى تعليق جميع عمليات الشحن إلى إسرائيل، بسبب مخاوف أمنية.

إن تحديد هوية السفن أو الدول التي ترفع أعلامها ليس بالأمر السهل دائمًا، ولا يزال من الممكن استهداف الشحن الذي يؤثر على مصالح الصين. لكن تجنب المنطقة أمر مكلف. يعد البحر الأحمر أحد أكثر نقاط الاختناق حساسية للتجارة العالمية. وإذا كان على السفن الصينية المتجهة إلى أوروبا أن تدور حول رأس الرجاء الصالح، بدلا من اتباع الطريق التقليدي عبر قناة السويس، فإن الرحلة التي تستغرق 26 يوما تنمو إلى 36 يوما وتضيف إلى حد كبير التكاليف.

كما يمكن أن تؤدي طرق الشحن الأطول إلى رفع أسعار الواردات، مما قد يؤدي إلى زيادة التضخم في الصين. وإذا تأثرت أسعار النفط، فإن اقتصاد الصين ــ الذي يعاني بالفعل من حالة ركود ــ سوف يتعرض لمزيد من الضغوط. وعلى نطاق أوسع، فإن استمرار اضطرابات الشحن من شأنه أن يعيق جهود الصين لتعزيز اقتصادها من خلال تعزيز التجارة الخارجية.

لذا، سواء استهدفوا السفن الصينية بشكل مباشر أم لا، فإن هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر يمكن أن تقوض الانتعاش الاقتصادي في الصين. وقد تتفاقم الأمور سوءا: فإذا عمقت إيران مشاركتها في الصراع بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يشن ضربات ضدهم، فقد يتأثر مضيق هرمز، مما يهدد إمدادات الطاقة في الصين.

ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا يبدو أن الصين تتعامل مع التهديد الذي يشكله الحوثيون على أنه فوري أو حاد. نعم، يقال إن المسؤولين الصينيين حثوا نظراءهم الإيرانيين على الضغط على الحوثيين للحد من هجماتهم. ولكن على الرغم من أن الصين تتمتع ببعض النفوذ على إيران، إلا أنها بالكاد تسيطر على السياسة الإيرانية. كما أن إيران لا تسيطر بشكل كامل على الحوثيين، على الرغم من كونها الداعم الرئيسي لهم. ونظراً لهذا – وعلى عكس ما تعتقده الولايات المتحدة على ما يبدو – فإن قدرة الصين على كبح جماح الحوثيين دبلوماسياً محدودة.

ومن غير المرجح أن تذهب الصين إلى أبعد من ذلك. وبما أن الاستراتيجيين الصينيين يميلون إلى النظر إلى التطورات في الشرق الأوسط من خلال عدسة العلاقات الصينية الأميركية، فإن حتى عدم الاستقرار الإقليمي قد لا يبدو سيئاً بالكامل في نظر الصين.

بين الخبراء الصينيين، لا يوجد نقص في الشماتة وهم يشاهدون الولايات المتحدة وهي تضطر إلى دعم إسرائيل على حساب علاقاتها الاستراتيجية مع الدول الإسلامية في المنطقة. ولا يمكن للصين أن تستفيد إلا من انجرار منافستها القوة العظمى إلى صراع في الشرق الأوسط في وقت حيث تستثمر بشكل كبير بالفعل في الغزو الروسي لأوكرانيا.

لن تنضم الصين تحت أي ظرف من الظروف إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الحوثيين، ليس فقط بسبب الرفض الأول، بل وأيضاً لأن هذا من شأنه أن يقلب التوازن الدقيق بين إسرائيل والعالم العربي وبين المسلمين السنة والشيعة رأساً على عقب. ومع ذلك، تبقى الحقيقة أن أنشطة الحوثيين في البحر الأحمر تكلف الصين ثمناً باهظاً. إذن ما هي خيارات الصين؟

ويتلخص أحد الاستجابات المحتملة في نشر مرافقة بحرية لسفن الشحن، كما تفعل الصين في خليج عدن منذ عام 2008. ولكن الحراسة في خليج عدن ــ وهي جزء من جهود مكافحة القرصنة ــ يتم نشرها على أساس تفويض من الولايات المتحدة. الأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن رقم 1846. وبدون مثل هذا التفويض، كان الصينيون مترددين في اتخاذ إجراءات مماثلة في البحر الأحمر، رغم أنهم بدأوا في القيام بذلك مؤخراً.

ولكن بالنسبة للصين فإن الاستجابة الأسهل والأكثر ملاءمة على المستوى السياسي لأزمة الشرق الأوسط الحالية تكمن في مكان آخر. والمفتاح هنا هو إلقاء اللوم في الاضطرابات التي اندلعت منذ هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول – وهو الحدث الذي أشعل فتيل الصراع الحالي – على فشل الولايات المتحدة وإسرائيل في تحقيق حل الدولتين مع الفلسطينيين والتعامل مع مثل هذه الصفقة باعتبارها الحل الأمثل. شرط مسبق لأي حل عملي للأزمة المستمرة.

وتعلم الصين جيداً أن التوصل إلى حل الدولتين من غير المرجح أن يحدث في أي وقت قريب، خاصة وأن هذا من شأنه أن يغير بشكل جذري نظرة الأمن القومي لإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط بالكامل. لكن تحقيق حل الدولتين ربما لا يكون هو الهدف؛ تقويض الولايات المتحدة هو.

المصدرموقع RUSI