مقالات مشابهة

استهداف 5 سفن وبوارج أمريكية.. أمريكا تكشف كواليس أوسع هجوم جوي وبحري في البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة

رفعت اليمن، الأربعاء، وتيرة عملياتها في البحر الأحمر إلى مستوى غير مسبوق لأول مرة منذ بدء العمليات في نوفمبر الماضي في خطوة تشير إلى دخول مرحلة جديدة من المواجهة في البحرين الأحمر والعربي.

ونفذت القوات المسلحة اليمنية بمختلف وحداتها 5 عمليات خلال الـ24 ساعة الماضية، بدأت باستهداف الإسرائيلي”ام اس سي سكاي 2″ في البحر العربي مرورا بالبارجة الأمريكية كارني وأخرى لم تسميها القيادة المركزية للقوات الأمريكية ويرجح إصابتها وصولا إلى اعتراض سفينة أمريكية في خليج عدن واجبارها على تغيير مسارها وقصف خامسة في باب المندب. وتنوعت الأضرار بين حرائق وإصابات متوسطة، وفق تقارير بريطانية.

وهذه المرة التي تشن فيه القوات اليمنية هجمات بهذا الحجم في غضون 24 ساعة، وتوقيتها يشير إلى أنها تدشين لمرحلة جديدة خصوصا وأنها تأتي بعد يوم على تصريح وزير الدفاع اليمني اللواء محمد العاطفي حذر فيه إسرائيل وحلفائها في واشنطن ولندن من عمليات اشد ايلاما خلال المرحلة الجديدة التي أعقبت تهديد قائد انصار الله بتوسيع العمليات كما ونوعا وحديث قيادات عسكرية في صنعاء عن عمليات تتجاوز البحر الأحمر وخليج عدن إضافة إلى حديث أخرى عن تركيز على البوارج الأجنبية.

أمريكا تكشف كواليس أوسع هجوم جوي وبحري

بدورها، كشفت الولايات المتحدة، اليوم، كواليس أوسع هجومي يمني في البحر الأحمر. وأفادت القيادة المركزية للقوات الأمريكية في بيان لها بان الهجوم تم بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة والزوارق المسيرة. وأوضح البيان بان الهجومين استهدافا المدمرة “يو اس اس كارني” وأخرى لم تحدد هويتها، مكتفية بتسويق مزاعم عن اعتراض 4 صواريخ بالستية و3 طائرات مسيرة إضافة إلى 3 زوارق مسيرة.

بدورها، أكدت شركة أمبري أن سفينة قريبة أبلغت عن انفجار قرب ناقلة البضائع المملوكة لجهة أمريكية. وأضافت ان عمليات إنقاذ تجري بعد تعرض سفينة لهجوم جنوب غرب عدن وجزء من الطاقم على قوارب نجاة. وتابعت ‏أمبري: رصدنا سفينة للبحرية الهندية في محيط آخر موقع معروف للسفينة المتضررة قبالة اليمن. وأضافت ان التقارير تؤكد إصابة ناقلة البضائع المستهدفة قبالة اليمن وتعرضها لأضرار.

وكانت القوات المسلحة اليمنية أوضحت في بيان سابق لها مساء الثلاثاء شنها هجوم واسع ضد البوارج الأمريكية في البحر الأحمر. ويكشف البيان الأمريكي بان الهجوم كان الأوسع من نوعه.