مقالات مشابهة

زلزال تركيا وسوريا.. تجاوز الوفيات 37ألف وانقاذ شخص بعد مرور200 ساعة وتطور جديد بإيصال المساعدات

تجاوزت حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا اليوم الثلاثاء، 37 ألفا، إثر انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين، مع تضاؤل الآمال في العثور على ناجين بعد مرور 8 أيام على الكارثة.

هذا وبلغ ارتفاع عدد قتلى الزلزال في جميع أنحاء سوريا إلى 5801، فيما بلغ عدد قتلى الزلزال في تركيا الى أكثر من 31ألف.

ورغم تضائل إنقاذ الضحايا بعد مرور أكثر من أسبوع، إلا أنه تم انتشال ناج من تحت أنقاض الزلزال في كهرمان بعد مرور 198 ساعة، وأخر في أديامان بتركيا بعد نحو 200 ساعة من وقوع الزلزال.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أكثر من 300 جندي روسي و60 وحدة من المعدات العسكرية الخاصة يساعدون سوريا في جهود الإغاثة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد منذ أكثر من أسبوع.

بدورها، قالت منظمة اليونيسيف أن ملايين الأطفال في تركيا وسوريا بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وفوري جراء الزلزال.

معبران إضافيان لإيصال المساعدات ووصول 82 طائرة

بدوره، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -أمس الاثنين- أن رئيس النظام السوري بشار الأسد وافق على فتح معبرين حدوديين إضافيين بين تركيا وشمال غرب سوريا، لإدخال مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال.

وقال غوتيريش إنّ “فتح هذين المعبرين وكذلك تسهيل دخول الدعم الإنساني من خلال تسريع آليات الموافقة على التأشيرات وتسهيل السفر، من شأنه أن يسمح بدخول مزيد من المساعدات بشكل أسرع”. وأوضح أنّ بشار الأسد وافق على فتح معبري باب السلام والراعي بين تركيا وشمال غرب سوريا لفترة أولية مدّتها 3 أشهر، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

بالتزامن، أعلن مدير الطيران المدني السوري باسم منصور أنّ هناك 82 طائرة مساعدات إلى سوريا للمساعدة في مواجهة تداعيات كارثة الزلزال الذي ضرب البلاد. وقال منصور في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إنّ “عدد الطائرات التي حطت في مطار دمشق الدولي بلغ 36 طائرة، و30 طائرة في مطار حلب الدولي، و16 طائرة في مطار اللاذقية الدولي”.

وأضاف أنّ “جنسيات الطائرات متنوعة وهي 6 طائرات من إيران، و11 طائرة من العراق، و3 طائرات من روسيا، و7 طائرات من الجزائر، و 21 طائرة من الإمارات، و6 طائرات من مصر، و6 طائرات من ليبيا، وطائرتين من الهند، ومثلهما من الأردن”. كما أشار المسؤول السوري إلى أنّ السعودية طلبت إذناً لهبوط طائراتها، ويجرى حالياً ترتيب خط طيران لطائراتها.

رصد الأخبار المضللة وعدد المنازل المنهارة بتركيا

على ذات السياق، قال رئيس الاتصالات في الرئاسة التركية رصدنا 6200 خبر مضلل منذ وقوع كارثة الزلزال، وواجهنا تلوثا خطيرا للمعلومات عرّض حياة الضحايا للخطر.

من جهته، أعلن وزير البيئة والتطور العمراني التركي مراد قوروم، أن 41 ألفا و791 بناء انهار أو تضرر في الولايات العشر المتأثرة بالزلزال. وأوضح قوروم في تصريح له أنه تم فحص مقاومة 307 آلاف و763 مبنى للزلزال في الولايات العشر.

وأضاف أنه تم تحديد 41 ألفا و791 بناء بين منهار، وبحاجة لهدم عاجل، أو به أضرار بليغة، بين المباني التي تم فحصها.