مقالات مشابهة

ويكبيديا تفضح سلطان الجابر “المنبوذ دوليا” قبيل Cop28

عمد المسئول الإماراتي سلطان الجابر رئيس مؤتمر أطراف المناخ Cop28 إلى محاولة ممارسة “الغسيل الأخضر” لصورته في موقع ويكيبيديا في ظل تصاعد الانتقادات الموجهة إليه بحسب ما كشفت صحيفة الغارديان البريطانية.

وأوردت الصحيفة في تقرير ترجمه المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط، وفقا لموقع (اماراتي ليكس) أنه تم اتهام الجابر بمحاولة ممارسة “الغسيل الأخضر” لصورته بعد أن تبين أن أعضاء فريقه قاموا بتحرير صفحات ويكيبيديا التي سلطت الضوء على دوره كرئيس تنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (Adnoc).

وبحسب الصحيفة يتضمن العمل الذي قام به فريق الجابر على مقالاته ويكيبيديا الخاصة بقمة المناخ إضافة اقتباس من افتتاحية قال فيها إن الجابر – وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات – كان “بالتحديد نوع الحليف الذي تحتاجه حركة المناخ”. واقترحوا أيضًا أن يحذف المحررون الإشارة إلى صفقة خط أنابيب نفط بمليارات الدولارات وقعها في عام 2019.

وقالت كارولين لوكاس ، عضوة البرلمان عن حزب الخضر إن “شركات النفط ومديروها التنفيذيون يأخذون الغسيل الأخضر إلى مستوى جديد تمامًا – للسيطرة على مؤتمرات المناخ العالمية، ثم جعل موظفيهم يتجاهلون انتقاداتهم لنفاقهم الصارخ على ويكيبيديا”.

وأشارت الغارديان إلى تعرض حكومة الإمارات التي تسيطر على حوالي 6٪ من احتياطيات النفط في العالم، لانتقادات لتعيينها رئيسًا للوقود الأحفوري رئيسًا لـ Cop28 ، الذي سيعقد في دبي في نوفمبر. ولفتت إلى أنه في الأسبوع الماضي، دعا 130 مشرعًا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى إقالة الجابر من منصبه كرئيس للقمة.

وفي الوقت نفسه، عمل الجابر مع كبرى الشركات الاستشارية ووكالات العلاقات العامة للترويج لعمله كمدافع عن الاستثمار الإماراتي في الطاقة الخضراء.

وكان دور الجابر كرئيس تنفيذي لشركة Adnoc ورئيس Cop28 في قلب الجدل. تعمل الشركة على توسع كبير في إنتاج الوقود الأحفوري في دولة الإمارات على الرغم من أن وكالة الطاقة الدولية قالت إنه يجب ألا تكون هناك مشاريع جديدة للنفط والغاز إذا كان العالم سيصل إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050.

ورصدت الغارديان سلسلة من التعديلات على ويكيبيديا الجابر الصفحة منذ مارس من العام الماضي تكشف إلى أي مدى حاول فريقه السيطرة على التصور العام لسجله في صناعة الوقود الأحفوري.

واقترح أحد مستخدمي ويكيبيديا، مجهول الهوية لكنه تم الكشف أن أدنوك تدفع له، على المحررين إزالة الإشارة إلى اتفاقية بقيمة 4 مليارات دولار وقعتها شركة الجابر في عام 2019 مع عملاقتي الاستثمار الأمريكيتين BlackRock وKKR لتطوير البنية التحتية لأنابيب النفط.

كما أوصى المستخدم بأن يحذف المحررون اقتباسًا من صحيفة Financial Times سلط الضوء على التنافر بين دور الجابر كقيصر مناخي لدولة الإمارات وقيادته لتوسيع الوقود الأحفوري لشركة Adnoc. وبدلاً من ذلك، أشاروا إلى أن الصفحة تشير إلى أن الشركة كانت تستخدم عائدات هذا الإنتاج النفطي المتزايد “للاستثمار في تقنيات التقاط الكربون والوقود الأخضر”.

في هذه الحالة، تمت إضافة بعض التغييرات التي اقترحوها بالفعل إلى صفحة ويكيبيديا الجابر. وقال أحد المحررين للمستخدم: “المواد جيدة المصادر التي تتضمن معلومات ذات صلة (حتى لو كانت تفاصيل أكثر بقليل مما ترغب الشركة في رؤيته مشتركة في مقالة) سيتم الاحتفاظ بها دائمًا”.

في الآونة الأخيرة ، قام أحد أعضاء فريق Cop28 بتحرير مقالات Wikipedia بشكل مباشر، على الرغم من “تثبيطه بشدة” من القيام بذلك من قبل أحد المسؤولين المتطوعين في الموقع. وفي فبراير، أجرى مستخدم ينتقل بالاسم المستعار Junktuner عددًا من التعديلات على صفحة Wikipedia الخاصة بقمة المناخ.

أكد فريق Cop28 أن رئيس التسويق، رمزي حداد، الذي يستخدم نفس المقبض على Twitter ، يمتلك حساب Junktuner. لم يكشف حداد عن علاقاته مع الجابر إلا بعد استجوابه من قبل المسؤول .

قال السناتور الأمريكي شيلدون وايتهاوس ، الذي قاد الأسبوع الماضي لاستبدال الجابر كرئيس للقمة: “ليس من المستغرب أن يحاول Cop28 تلميع أوراق اعتماد الجابر الخضراء ، لكن الحقيقة تبقى أنه بصفته مسؤول تنفيذي نفطي هو أيضًا الإشراف على الكثير من الأضرار التي لحقت الكوكب “.

دعا وايتهاوس الأمم المتحدة ، التي تشرف على عملية الشرطي ، إلى “إعادة التفكير في كيفية إدارة هذه المنتديات المهمة للغاية” لتجنب التأثير غير المبرر من قبل صناعة الوقود الأحفوري. تتضمن صفحة ويكيبيديا الخاصة بقمة المناخ اقتباسًا من منظمة العفو الدولية يقول: “لا يمكن أن يكون [سلطان الجابر] وسيطًا صادقًا لمحادثات المناخ عندما تخطط الشركة التي يقودها لإحداث المزيد من الأضرار المناخية”.

أسفل ذلك، أضاف حداد اقتباسًا من افتتاحية بلومبرج جاء فيه أن “الجابر هو بالتحديد نوع الحليف الذي تحتاجه حركة المناخ”. كما أضاف روابط إلى موقع الجابر الإلكتروني وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي. على الرغم من كشفه لاحقًا عن تضارب المصالح وقوله إنه “سيمتنع عن المزيد من التعديلات”، استمر حداد في إجراء تغييرات طفيفة على صفحات ويكيبيديا.

كما تبين أن حداد أجرى سلسلة من التعديلات بشكل مجهول – حيث يكون عنوان IP فقط مرئيًا – قبل أن يكون “على دراية بإجراءات تضارب المصالح المناسبة”. وقد كشف حداد المعلومات ردا على المزيد من الأسئلة من مدير ويكيبيديا بعد أن اتصل مركز الإبلاغ عن المناخ بالمسؤول.

روّج حداد أيضًا لمؤهلات الجابر الخضراء دون الكشف عن هويته. وأضاف على صفحة الجابر على موقع ويكيبيديا أنه كان “أول مدير تنفيذي يشغل منصب رئيس شركة Cop ، حيث لعب دورًا رئيسيًا في تشكيل مسار الطاقة النظيفة في البلاد”.

تم إجراء التعديلات أيضًا من قبل مستخدم تدفع له شركة مصدر، شركة الطاقة النظيفة المملوكة لحكومة الإمارات والتي كان الجابر رئيسًا تنفيذيًا لها سابقًا وهو الآن رئيس مجلس الإدارة. فقد عملوا على جعل دور الجابر في مصدر أكثر بروزًا على صفحته في اليوم التالي لكشف صحيفة الغارديان عن تعيينه كرئيس Cop28 في يناير.

وأضافوا أن هدف الجابر هو زيادة قدرة مصدر للطاقة النظيفة إلى 100 جيجاوات بحلول عام 2030 ، مما يجعلها ثاني أكبر مستثمر متجدد في العالم. ولم ترد “مصدر” على طلبات متعددة للتعليق. وقالت مروة فتافطة، التي تقود العمل في الشرق الأوسط من قبل مجموعة الحقوق الرقمية Access Now ، إن الاكتشافات “المقلقة” كانت جزءًا من محاولات أوسع من قبل الإمارات “للسيطرة على السرد” و “تلميع صورة الجابر”.

وذكرت أنه “بمجرد تعيينه ، كان هناك تراجع، وأعتقد أنه سيتم تضخيم هذه الانتقادات أكثر فأكثر كلما اقتربنا من Cop28 ، لذلك أرى أنها خطوة استباقية لمحاولة التحكم في السرد وتشكيله قدر الإمكان”.