مقالات مشابهة

قيود سعودية على دعاء الكعبة لهذا العام.. السديس يهدد زوار الحرم بالسجن بعد رفع معتمرة علم فلسطين

فرضت السلطات السعودية، الاحد، قيود جديدة على زوار بيت الله الحرام.. يأتي ذلك في اعقاب اعتداءات متكررة على معتمرين وحجاج لتضامنهم مع فلسطين.

ونقلت قناة الإخبارية السعودية عن رئيس الشؤون الدينية في الحرمين عبدالرحمن السديس قوله انه لن يسمح برفع اية شعارات أخرى سوى “لبيك اللهم لبيك”، مشيرا على رفضه ان تغلب ما وصفها بـ”الحماسة” على القاصدين للكعبة. وأضاف السديس في تصريحات على هامش ندوة أقيمت الأحد بمناسبة ذكرى “يوم التأسيس” في السعودية: “لا تأخذكم العاطفة برفع الهتافات، رجال الأمن بالمرصاد لكل من يرفع شعارات سياسية في الحرمين الشريفين”.

وواصل السديس تحذيراته، قائلًا إن “أمن الحرمين الشريفين خط أحمر لا يمكن المساس به، وهو مكان للعبادة وليس للشعارات السياسية”، وتابع: “أنتم يا زوار بيت الله أتيتم للعباد، عليكم بالدعاء، ولا تأخذكم الحماسة، ولا تنصرفوا لغير العبادة”، وجاء حديث السديس عقب تداول مقطع فيديو لرجل أمن وهو يقوم بإنزال علم فلسطين من معتمرة رفعته أمام الكعبة المشرفة.

وتأتي القيود السعودية مع بدء أداء مناسك العمرة لهذا العام، كما تأتي في اعقاب تكرر اعتداءات جنود سعوديين على معتمرين او حجاج تضامنوا مع قضايا الامة العربية والإسلامية سواء بالدعاء او رفع اعلام تلك الدول. واخر تلك الحوادث وقعت قبل أيام عندما اعتداء جنود سعوديين على امرأة رفعت علم فلسطين ودعت بالنصر لغزة.

وتعارض السعودية التي تخوض مفاوضات للتطبيع مع إسرائيل اية إشارات من شانها تعقيد مفاوضاتها.. وهي الدولة الوحيدة التي كانت يتوقع ضغطها لوقف جرائم الإبادة لغزة ورفضت خلال القمتين العربية والإسلامية اي خطوات فعلية بما فيها رفض استخدام القواعد الامريكية في المنطقة لدعم العدوان على غزة او التلويح بقطع النفط.