المشهد اليمني الأول/

تعرض الجولان السوري المحتل لأعنف هجوم سوري منذ عام 1974م إستهدفت فيها الصواريخ السورية أكثر من عشرة أهداف إسرائيلية حساسة، في مرحلة جديدة أكدتها وزارة الخارجية والجيش العربي السوري في مواجهة الأصيل بعد هزيمة الوكيل، بدورها شن الكيان الإسرائيلي هجوم جوي كبير تمكنت الدفاعات الجوية السورية من التفوق عليه بإسقاط أكثر من نصف الصواريخ.

القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أكدت على الجهوزية العالية وكفاءة منظومات الدفاع السورية في تدمير عدد كبير من الصواريخ الإسرائيلية في عدوانها الجديد على سوريا.

وقالت القيادة العامة للجيش في بيانها اليوم حول العدوان الإسرائيلي: “بكفاءة نوعية وجهوزية عالية تمكنت منظومات دفاعنا الجوي من التصدي وتدمير قسم كبير من موجات الصواريخ الإسرائيلية المتتالية فجر اليوم والتي كانت تستهدف عددا من مواقعنا العسكرية على أكثر من اتجاه”.

وأضافت أن العدوان الإسرائيلي تسبب بمقتل ثلاثة وإصابة اثنين آخرين إضافة إلى تدمير محطة رادار ومستودع ذخيرة وإصابة عدد من كتائب الدفاع الجوي بأضرار مادية. مؤكدةً جهوزيتها للتصدي لأي عدوان بكل مسؤولية وحزم، مشيرة إلى عقم أي محاولات لدعم الإرهاب المتداعي تحت ضربات الجيش السوري. 

من جانبها أكدت الخارجية السورية على أن السلوك العدواني “للكيان الصهيوني لن يفلح في إحياء المشروع التآمري المهزوم في سوريا”، حيث تم التصدي له وإسقاط معظم الصواريخ بكفاءة الدفاعات السورية.. مؤكدةً بدء مرحلة جديدة من العدوان على سوريا قد بدأت مع الأصلاء بعد هزيمة الوكلاء.

بدورها أكدت الدفاع الروسية في بيان لها اليوم الخميس، أن الدفاعات السورية أسقطت أكثر من نصف الصواريخ الإسرائيلية، مشيرةً إلى أن 28 طائرة إسرائيلية من نوع إف-15 وإف-16  شاركت في الهجوم الليلي، وأطلقت نحو 60 صاروخا على مواقع داخل سوريا، إضافة إلى إطلاق الجيش الإسرائيلي 10 صواريخ أرض-أرض تكتيكية، استهدفت بها مواقع للقوات الإيرانية ومنظومات دفاع جوي سورية في دمشق وجنوب البلاد. 

وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها إزاء تصاعد التوتر بين طهران وتل أبيب، ودعت إلى ضبط النفس على خلفية تبادل الضربات الأخير بين إسرائيل وإيران، فيما دعا ماكرون لوقف هذا التصعيد.

من جانبه قال نتنياهو في تصريح مسجل مقتضب نشره اليوم الخميس على حسابه في “تويتر”: “الجيش شن هجوما واسعا جدا ضد أهداف إيرانية في سوريا، وبفضل الاستعدادات المناسبة التي قامت بها قواتنا في الهجوم وفي الدفاع على حد سواء، فشلت العملية الإيرانية، لم يسقط أي صاروخ داخل الأراضي الإسرائيلية”.

وأضاف: “إننا في خضم معركة متواصلة وسياستنا واضحة: لن نسمح لإيران بالتموضع عسكريا في سوريا”.وتابع محذرا السلطات السورية: “وجهت أمس رسالة واضحة إلى نظام الأسد مفادها: عملياتنا موجهة ضد أهداف إيرانية في سوريا ولكن إذا تحرك الجيش السوري ضدنا سنتحرك ضده”. 

وطالب المجتمع الدولي بمنع تموضع فيلق القدس الإيراني في سوريا، داعيا العالم إلى التوحد “من أجل قطع أذرع شرها التي تتمدد هناك وفي كل مكان”، حسب تعبيره. وهدد بالقول: “أكرر وأقول: كل من يضربنا، نضربه سبعة أضعاف، ومن يستعد لضربنا سنعمل لضربه بشكل استباقي. هكذا عملنا وهكذا سنواصل العمل”. 

فيما قال وزير دفاع الكيان الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن جيش بلاده ضرب كل البنى التحتية الإيرانية في سوريا، محذرا من أن إسرائيل لن تسمح لإيران بتحويل سوريا إلى قاعدة لشن الهجمات عليها.

من جانبها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، إن القصف الصاروخي الإسرائيلي للأراضي السورية، يعتبر حقا سياديا لتل أبيب في الدفاع عن النفس.

https://youtu.be/Rf-CQbVC650

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا