المشهد اليمني الأول/

 

ذكرت مجلة «دير شبيجل» الألمانية، اليوم الثلاثاء، أن وزير خارجية بريطانيا جيريمي هنت عبَّر لنظيره الألماني هيكو ماس، عن قلقه من قرار وقف برلين صادرات السلاح إلى السعودية.

 

وبحسب وكالة «رويترز»، فإن المجلة نقلت عن هنت قوله في رسالة بعثها إلى ماس: «أشعر بقلق بالغ من تأثير قرار الحكومة الألمانية على قطاعي الصناعات الدفاعية البريطاني والأوروبي، والعواقب على قدرة أوروبا على الوفاء بالتزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي».

 

وأضاف أن شركات الصناعات العسكرية البريطانية لن تتمكن من الوفاء بعدة عقود مع السعودية، مثل المقاتلة «تايفون» أو المقاتلة «تورنيدو»، حيث يشمل القرار الألماني أجزاء تدخل في تصنيع الطائرتين.

 

وكان قد وزع الإعلام الحربي الأسبوع الفائت، مشاهد من إسقاط طائرة Luna التي يتم تصنيعها من قبل الشركة الألمانية EMT Penzberg، بعد إسقاطها بواسطة الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية في جيزان. 

 

وكانت قد وقعت بريطانيا العام الماضي على صفقة تسليح مع السعودية لتزويدها ب 48 مقاتلة من نوع “يورو تايفون” من جيلها الأحدث، ويجدر بالذكر أن المقاتلة تشترك بتصنيعها أربع دول أوروبية هي بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا.

 

وفي تصفح لأرشيف المشهد اليمني الأول تبين أن السعودية مولت صفقة مصر لمقاتلات الرافال الفرنسية التي أنقذت شركة «داسو» من الانهيار بعد تراجع الطلب على مقاتلاتها عالميا، وأكد خبراء أن السعودية أنقذت صانع التايفون البريطاني من مصير مشابه، فقبل الإعلان عن الصفقة السعودية بشهرين فقط، أعلنت شركة «بي أي إي سيستمز» خفض حوالي 2000 وظيفة بسبب تباطؤ الطلب على مقاتلات من طراز تايفون.

 

ولهذا أبدت بريطانيا قلقاً غير مبرر من إلغاء ألمانيا صادرات الأسلحة للسعودية، حيث يشمل القرار الألماني أجزاء تدخل في تصنيع المقاتلة «تايفون» والمقاتلة «تورنيدو».