مقالات مشابهة

تلاشي الحالة المدارية لـ “اعصار تيج” وتدمير وتضرر 600 منزل في سقطرى

أفاد المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر بتلاشي حالة المدارية، فيما لاتزال التأثيرات غير المباشرة تتسبب في حالة من عدم استقرار الأجواء نتيجة استمرار تواجد الرطوبة العالية في طبقات الجو العليا.

وتوقع المركز في نشرته الجوية استمرار فرص هطول الأمطار المتفرقة المتفاوتة الشدة المصحوبة بالعواصف الرعدية أحيانا على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت وشبوة ومناطق متفرقة من الهضاب الداخلية والمرتفعات الغربية وصولاً إلى السواحل الغربية.

وأوضح أن كميات الأمطار المسجلة في محطات الرصد بعد انتهاء التأثيرات المباشرة للعاصفة المدارية تيج بلغت في مطار الغيضة 463 ملم، صرفيت المهرة 236 ملم، سقطرى 95 ملم ، المكلا 7.2 ملم، لافتاً إلى أن الأمطار كانت أكثر غزارة خارج نطاق محطات الرصد الجوي.

ونبه المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة حفاظاً على سلامتهم.

وثمن تفاعل الجهات المسئولة والمواطنين مع النشرات والتحذيرات الصادرة عنه والجهود المبذولة في مواجهة الحالة المدارية.

تدمير وتضرر 600 منزل باعصار تيج في سقطرى

في الوقت الذي تم فيه الاعلان عن عدم تسجيل أي خسائر بشرية في إعصار تيج الذي ضرب أرخبيل سقطرى ولكنه خلّف أضرارا مادية في البنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة ومنازل المواطنين.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، أن إعصار تيج “تسبب في تدمير 300 منزل وتضرر 314 منزلا آخر بمحافظة سقطرى. وأضافت عبر منشور في منصة “إكس” أن “الإعصار أدى أيضا إلى نزوح أكثر من 6.400 شخص، من بينهم 3.328 طفلا في محافظة المهرة” .

وأشارت المنظمة إلى أنها “على استعداد لتلبية الاحتياجات الفورية للأسر المتضررة من الإعصار”.

وذكر التقرير: “إن الإعصار تسبب بتضرر نحو 50 في المائة من الطرقات وخاصة في المناطق الشرقية، كما تعذر الوصول إلى منطقة (راس ارسل) شرق سقطرى، نتيجة انقطاع الطريق في منطقة عرعهر”.

وأضاف “أن أضرار الإعصار شملت تضرر جزئي في ميناء حولاف، وغرق عدد 2 عباري فيبر جلاس في حوض الميناء، وكذا تعرض 100 منزل لأضرار جزئية وكلية، ودخول مياه البحر إلى بعض المنازل القريبة من البحر في حديبوه ومنطقة حالة، وأيضا انقطاع شبكة يمن موبايل بشكل كامل في مديرية قلنسية، والشريط الساحلي الجنوبي منطقة نوجد”.